qr

تحميل برنامج Scratch للكمبيوتر

احدث اصدارأحدث إصدار
الحجم59MB
عمليات التثبيت2.7K+
الفئاتتحميل برامج مجانا
تم التحديث2023-12-17

متابعينا الكرام اهلا وسهلا بكم فى مقال جديد عن برنامج من برامج الكمبيوتر المختلفة التى أصبحنا لا يمكننا الاستغناء عنها فى حياتنا اليومية فهى سهلت لنا الكثير من المشاكل التى يمكن ان تقابلها اثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر ، موعدكم فى هذا المقال مع تحميل برنامج Scratch للكمبيوتر الذى صمم ليساعد المبرمجين المبتدئين في تطوير برامجهم الخاصة.

 

تحميل برنامج Scratch للكمبيوتر رابط مباشر

برنامج Scratch هو بيئة تطوير برمجيات تعليمية مجانية ومفتوحة المصدر تم إنشاؤها بواسطة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، بالإضافة الى إنه مصمم لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة بطريقة ممتعة وتفاعلية.

ويستخدم Scratch لغة برمجة رسومية تسمى Scratch Blocks، حيث تتكون كتل Scratch من مجموعة متنوعة من الإجراءات التي يمكن وضعها معًا لإنشاء رسوم متحركة ، وألعاب ، وتطبيقات ، وتجارب أخرى.

الى جانب انه يمكن استخدام برنامج Scratch على مجموعة متنوعة من المنصات ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac وأجهزة iPad وأجهزة Android، وغيرها من الخصائص الأخرى التى يتمتع بها البرنامج والتى سنعرضها لكم فى نهاية هذا المقال مع رابط تحميل البرنامج على موقع دايركت اب.

شرح البرنامج

برنامج سكراتش هو احد البرامج السهلة الاستخدام و البسيطة رغم امكانياته والذى تم تصميمه  ليساعد المبرمجين المبتدئين في تطوير برامجهم الخاصة. حيث انه مناسب جدا للأطفال الذين يحبون البرمجه .

البرنامج تم إنشاؤه من قبل شركة Lifelong-Kindergarten في جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة الامريكية و تم تصميمه بهدف تنمية الروح الإبداعية و الابتكارية في قدرات الأطفال و المبرمجين الأوائل أيضا،حيث يمكنك عن طريق سكراتش عمل وبرمجة العابك الخاصة و سيناريوهات قصصية جذابة.

البرنامج  لا يستخدم الاكواد النصية ذات الطابع المعقد و انما يستخدم كيانات رسومية كل منهم يحمل في طياته جزء معين من كود تم برمجته عليه مسبقا،  كما انه أداة برمجية من المصادر المفتوحة أي انه يمكنك اذا تعرفت عليها بشكل اكبر ان تفتح الكود الذي تم تأسيس سكراتش علي أساس منه و التعديل فيه لإنتاج او معالجة جزئية كانت تحتاج الي تعديل.

والجدير بالذكر انه البرنامج تم تصميمه بالعربي خصيصاً للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عاماً ولكن يمكن لجميع الناس إستخدامه حيث أن ملايين المستخدمين ينشئون مشاريع مختلفة ومتنوعة على “برنامج سكراتش 2” فهو لديه القدرة على صنع البرامج وتخطيط المشروعات، كما انه من البرامج المهمة حيث يتعلمه جميع الطلاب في المدارس الإبتدائية إلى الكليات لأنه يعبر عن التخصصات التعليمية المختلفة في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والدراسات الاجتماعية و يمكن المعلمين أيضاً من مشاركة القصص والعثور على أشخاص ScratchEd.

كما يمكن استخدام Scratch لمجموعة متنوعة من الأغراض التعليمية ، بما في ذلك تعليم أساسيات البرمجة ، وتطوير مهارات التفكير الإبداعي ، وتعزيز مهارات حل المشكلات ، و تطوير مهارات التعاون، اى انه فى النهاية يمكننا القول بأن برنامج Scratch أداة قيمة للأطفال من جميع الأعمار، حيث إنه طريقة ممتعة وتفاعلية لتعلم أساسيات البرمجة وتطوير المهارات التقنية والتفكيرية.

مميزات البرنامج

  • سهل و بسيط في التعامل، يوفر واجهة سهلة الاستخدام ومناسبة للأطفال.
  • من فئة البيئات البرمجية مفتوحة المصدر كما انه مجاني تماما.
  • يمكن استخدامه حتي للمبتدئين في عالم البرمجة .
  • يشجع على التفكير الإبداعي وتطوير الخيال وينمي الإبداع و الابتكار في نفوس المستخدمين و يدفعهم لعمل مشاريعهم البرمجية الخاصة و التي تعكس فكرهم و احتياجاتهم
  • يساعد على تطوير المهارات الحسابية والمنطقية.
  • يساعد على فهم أساسيات البرمجة من خلال تصميم وإنشاء ألعاب ومشاريع تفاعلية.
  • يمكن الاستفادة من المشاريع الجاهزة والموجودة في مكتبة البرنامج وتحميلها وتعديلها والعمل عليها.
  • يدعم البرنامج العديد من اللغات البرمجية مثل Scratch، وPython، وJavaScript، وغيرها.
  • يتميز بإمكانية الاتصال بالأجهزة الذكية المختلفة مثل الكاميرا والميكروفون والحساسات لإنشاء مشاريع تفاعلية.
  • يوفر البرنامج مجتمعًا عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين مشاركة مشاريعهم والتعلم من بعضهم البعض.

 

 

 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم وبعد عناء البحث عن ما هو جديد أتينا لكم ببرنامج جديد من قسم تحميل برامج كمبيوتر فإذا كنت من راغبي صناعة الألعاب المميزة والممتعة فعليك خوض التجربة في هذا المجال باستخدام برنامج Scratch لٍما يتميز به من سهولة في التعامل معه ومرونة التصميم خلاله والتي تتمثل في أداوته العديدة.

صدر البرنامج لأول مرة على شبكة الإنترنت من قٍبَل مجموعة مبرمجين في جامعة MIT عام 2007 ، ومن هذا التاريخ وصل عدد مستخدمي اللعبة لأكثر من 6 مليون مستخدم في حين أن عدد المشاريع بلغ الـ 8 مليون مشروع على موقع البرنامج.

أبرز مميزات برنامج Scratch :

المجانية :

سيُقدَّم إليك البرنامج مجانا في حال رغبت في تحميله، ولن يُكلّف عليك أي تكاليف سنوية.

تشغيله على أى مواصفات كمبيوتر:

رغم أن برنامج Scratch متميز جدا ويتيح إليك الكثير من الإعدادات ليلبي كل رغباتك، إلا أنه تستطيع العمل على الكمبيوتر الخاص بك أيا كانت مواصفاته.

تشغيل البرنامج مع جميع إصدارات ويندوز:

يتكيف برنامج Scratch على أي إصدار طرحته شركة مايكروسوفت مثل Windows 7 , Windows XP , Windows Vista , Windows 8 , Windows 10 .

سهولة تثبيت برنامج Scratch:

لن يطيل برنامج Scratch عليك أكثر من دقيقة واحدة لكي تقوم بتثبيته.

متوفر باللغات العديدة:

تستطيع التعامل مع برنامج Scratch بأكثر من 30 لغة حول العالم بما فيها اللغة العربية بفضل مجموعة من المطورين بإحدى جامعات دولة الإمارات العربية.

متوافق مع فئات عمرية مختلفة:

لا تقلقوا أمام واجهة برنامج Scratch فإذا كان عمركم مابين 8 – 18 سنة لأن هذا البرنامج المتميز صمم خصيصا من أجلكم ومن أجل تطوير مهاراتكم وتنمية قدراتكم.

عدم الاحتياج لمعلم:

وهذا من أهم مميزات برنامج Scratch أيضا أنكم سوف تستطيعون تعلمه ذاتيا أيا كن عمركم.

واجهة رسومية بسيطة:

الواجهة بسيطة وأنيقة وتوحي بالتفاؤل في بداية تعاملكم معها.

قلة حجمه:

رغم أن برنامج Scratch متخصص في إنشاء القصص التفاعلية باستخدام الصور والفيديوهات والصوتيات إلا أن حجمه لا يتعدى الـ 50 ميجا.

امكانية مشاركة المشروع على موقع MIT :

يوفر لك برنامج Scratch خاصية مشاركة اللعبة التي قمت بتصميمها على الشبكة العنكبوتية في موقع اللعبة لتقييمها من قبل الأصدقاء وترتيب جودتها، ولأن الشئ بالشئ يذكر؛ فإن هذا الموقع الرهيب يقدم في صفحته الرئيسية المشاريع والمعارض المميزة ومحل إعجاب المجتمع، وهناك تبويبا مخصصا لمناقشة اللعبة في مميزاتها وحلول المشاكل التي تواجهها وطلب المساعدة من أعضاء الموقع وهكذا، كما يُمكنك تنزيل الرسومات والقوالب المختلفة من الموقع واقتباس الأفكار المميزة بالنسبة إليك، كما يُمكنك التسجيل في الموقع .

تصميم اللعبة Online :

إذا أردت صناعة لعبتك المفضلة وتفريغ أفكارك في التصميم لن تضطر لتنزيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأنك سوف تتمكن من ذلك باستخدام موقع البرنامج في أحد تبويباته.

خلوه من الإعلانات:

البرنامج لا يُظهر الإعلانات على نوافذه مطلقا.

توفر المادة العلمية لتعليم البرنامج للأطفال:

يتوفر على الشبكة العنكبوتية في مواقع مشاهدة الفيديوهات مثل Youtube العديد من الفيديوهات التعليمية التي تُسهِّل على الطفل تعامله مع البرنامج.


مزيد من المعلومات



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 thoughts on “تحميل برنامج Scratch للكمبيوتر”





→
تحميل برنامج Snes9x محاكي الألعاب في إصداره الجديد للكمبيوتر

محاكي ألعاب النيتندو الاحترافي

→
تحميل برنامج Driver Booster لتحديث تعريفات الكمبيوتر و اللاب توب

أقوى برامج تعريفات الويندوز

→
تحميل احدث اصدار من برنامج wavepad لتحرير الصوت للكمبيوتر برابط مباشر

إنشاء و تعديل الصوت والتسجيلات الصوتية

→
تحميل برنامج Moborobo للكمبيوتر

  من المشاكل الرئيسية التي يواجها معظم مستخدمي الاندرويد...

→
تحميل برنامج Passware Password Recovery Kit Standard 2019 للكمبيوتر

 استعادة كلمات السر المفقودة لملفات الأوفيس

→
تحميل برنامج Directory Opus 2019 لعرض الصور والملفات على الكمبيوتر

برنامج يُمكنك من الاستغناء عن مستكشف النوافذ نهائيًا

→
تحميل برنامج Syncthing 2019 لمزامنة الملفات تلقائيًا

تزامن تلقائي للبيانات والملفات الخاصة

→
تحميل برنامج AVG Driver Updater لتحديث تعريفات الكمبيوتر

تحديث التعريفات بشكل تلقائي

→
تحميل برنامج EarthDesk for PC 2019 لعرض خريطة العالم

خريطة عالم دينامية لسطح مكتبك

→
تحميل برنامج تصوير شاشة الكمبيوتر HyperCam للكمبيوتر

قم بالتقاط كل شيء يحدث على سطح مكتبك 


ربما يعجبك أيضًا