ما هي أهم 10 اتجاهات لتطوير تطبيقات الجوال لعام 2023؟

→

ما هي أهم 10 اتجاهات لتطوير تطبيقات الجوال لعام 2023؟
اعلان

أصبحت التطبيقات، سواء كانت للويب أو للجوال أو سطح المكتب، جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. من ألعاب الهاتف إلى الرعاية الصحية إلى المعاملات المالية لإجراء عمليات الشراء، تأتي التطبيقات بجميع الأشكال والأحجام لتلبية جميع احتياجاتنا الفريدة كمستخدمين مختلفين.

بفضل وجود الإنترنت في حياتنا، أصبح اليوم من السهل علينا جميعًا البحث عن أي تطبيق ثم تنزيله على أجهزتنا في أي تخصص لتلبية متطلباتنا واحتياجاتنا المختلفة على الفور بأسهل وأسرع طريقة ممكنة.

لذلك، في هذا الصدد، دعنا نلقي نظرة فاحصة معًا على أهم 10 اتجاهات لتطوير تطبيقات الجوال لعام 2023، بحيث يمكنك البقاء في الصدارة، سواء كان ذلك لعملك أو حتى لإثراء معرفتك بعالم تطوير التطبيقات.

أهم 10 اتجاهات لتطوير تطبيقات الجوال لعام 2023

حسنًا، لنتعرف الآن على أهم الاتجاهات في تطوير تطبيقات الجوال المتنامية لهذا العام، والسنوات القادمة على النحو التالي ..

أهم 10 اتجاهات لتطوير تطبيقات الجوال لعام 2023

1) الذكاء الاصطناعي 

يعد اتجاه الذكاء الاصطناعي أحد أهم الاتجاهات التي تتطور فيها تطبيقات الأجهزة المحمولة. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن لتطبيقات الهاتف المحمول توفير تجارب مستخدم فريدة ومخصصة، وتحسين العمليات الداخلية للتطبيقات، وزيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءة.

فمن أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الجوال:

  • التعرف على الصوت والصورة: يمكن أن يسمح الذكاء الاصطناعي لتطبيقات الهاتف المحمول بالتعرف على الصوت والصورة والتفاعل مع المستخدمين بشكل أكثر فعالية.
  • إدارة المهام الذكية: يمكن استخدام التعلم الآلي لتتبع المهام وتحديد أولوياتها وإدارتها بشكل أكثر فعالية.
  • تحليل البيانات: يمكن لتطبيقات الأجهزة الجوالة التي تستخدم التعلم الآلي تحليل البيانات وتقديم تقارير مفصلة للمستخدمين والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية.
  • توصيات مخصصة: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل سلوك المستخدمين والتوصية بالمحتوى والمنتجات والخدمات التي تناسب اهتماماتهم واحتياجاتهم الفردية.
  • التعلم المستمر: يمكن لتطبيقات الأجهزة المحمولة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحسين تجربة المستخدمين باستمرار، من خلال التعلم من تفاعلات المستخدم والتحسين المستمر للأداء.

لذلك مع كل هذه المزايا التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لتطبيقات الأجهزة المحمولة، من المتوقع أن ينمو سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي العالمي بسرعة في السنوات القادمة، ليصل إلى حوالي 126 مليار دولار بحلول عام 2025 كما هو موضح أدناه.

أهم 10 اتجاهات لتطوير تطبيقات الجوال لعام 2023

2) الواقع المعزز والافتراضي

من المتوقع أن يشهد عام 2023 نموًا كبيرًا في استخدام تقنية الواقع المعزز والافتراضي في تطبيقات الهاتف المحمول، وذلك للأسباب التالية:

  • تحسين تجربة المستخدم: باستخدام تقنية الواقع المعزز والافتراضي، يمكن لتطبيقات الهاتف المحمول تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر تشويقًا وإمتاعًا. على سبيل المثال، يمكن أن توفر تطبيقات الواقع المعزز تجربة مختلفة في مجال التسوق، حيث يمكن للمستخدمين تجربة المنتجات بطريقة واقعية قبل شرائها.
  • التطبيقات التعليمية: يمكن استخدام تقنية الواقع المعزز والافتراضي لتطوير تطبيقات تعليمية تعتمد على محاكاة واقعية للعمليات والظواهر. كما يمكن استخدام هذه التطبيقات في مجالات مثل العلوم والهندسة والطب وغيرها.
  • الألعاب الإلكترونية: تستخدم تقنية الواقع المعزز والافتراضي على نطاق واسع في تطوير الألعاب الإلكترونية، حيث يمكنها إضافة المزيد من الإثارة والتشويق للعبة وجعلها أكثر واقعية ومتعة.
  • السياحة والسفر: يمكن أن تساعد تكنولوجيا الواقع المعزز والافتراضي في تحسين تجربة السياحة والسفر، حيث يمكن للمستخدمين استكشاف أماكن ومواقع جديدة بطريقة فريدة.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن تصل الإيرادات في قطاع برمجيات الواقع الافتراضي إلى 3.34 مليار دولار في عام 2023. ومن المتوقع أيضًا أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي من 2023 إلى 2027 بنسبة 13.06٪، مما ينتج عنه حجم سوق متوقع قدره 5.46 مليار دولار بحلول عام 2027.

3) منارة التكنولوجيا 

ستستمر تقنية منارة التكنولوجيا في كونها اتجاهًا مهمًا في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في عام 2023، نظرًا للمزايا العديدة التي توفرها للمستخدمين والشركات على حد سواء.

حيث لن تستمر تقنية المنارات في كونها اتجاهًا مهمًا لهذا العام فحسب، بل من المتوقع أيضًا أن تشهد هذه التكنولوجيا تطورات كبيرة خلال العام المقبل. 

علاوة على ذلك، من بين اهم الاستخدامات المتوقعة لتكنولوجيا المنارات في عام 2023 ما يلي:

  • التجارة الإلكترونية: ستُستخدم هذه التقنية لتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت، من خلال تحديد موقع الزوار وتوفير المعلومات والعروض اللازمة للموقع الذي يتم تصفحه.
  • السياحة والسفر: يمكن استخدام تقنية منارة لتحسين تجربة الزوار في المتاحف والمعارض والأماكن السياحية، من خلال توفير المعلومات اللازمة والتفاعل مع الزوار بشكل أكثر فاعلية.
  • اللياقة والصحة: يمكن استخدام تقنية منارة لتتبع نشاط المستخدم وتقديم المشورة لتحسين الصحة واللياقة البدنية.
  • التسويق الرقمي: ستُستخدم هذه التقنية لتحسين الاتصال بين المستخدمين والشركات، ولتوفير خدمات وعروض مخصصة تتناسب مع الاحتياجات الفردية.

باستخدام تقنية منارة التكنولوجيا، يمكن تحسين تجربة المستخدم وتقديم الخدمات والمعلومات بشكل أسرع وأكثر دقة وأكثر فعالية، وهذا سيساعد على تحقيق أهداف العمل بشكل أفضل.

4) البلوك تشين 

أصبحت هذه التقنية أيضًا من أهم الاتجاهات في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول نظرًا لما توفره من مزايا عديدة للمستخدمين والشركات، ومنها:

  • الأمان والسرية: يتم تسجيل المعاملات على شبكة البلوك تشين بشكل مشفر وموزع، مما يجعلها غير قابلة للتلاعب أو القرصنة، كما توفر مستوى عالٍ من السرية والخصوصية للمعلومات المسجلة.
  • السرعة والكفاءة: يمكن لتطبيقات الهاتف المحمول استخدام شبكات البلوك تشين المناسبة لتسجيل المعاملات بسرعة وكفاءة، مما يعزز كفاءة العمليات ويقلل من تكاليف المعاملات.
  • الدفع الرقمي والعملات المشفرة: تتيح تقنية البلوك تشين استخدام العملة المشفرة والدفع الرقمي، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين إجراء المعاملات المالية بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى البنوك أو استخدام الأموال الورقية.
  • الأتمتة والذكاء الاصطناعي: يمكن استخدام تقنية البلوك تشين لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تعتمد على الأتمتة والذكاء الاصطناعي، مما يساعد على تحسين كفاءة العملية وتقليل الأخطاء البشرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقنية البلوك تشين لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والتجارة الإلكترونية والسفر والترفيه وغيرها.

5) تطوير تطبيقات آمنة

يعد الأمان أحد أهم الاتجاهات في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول لعام 2023، لأن التطبيقات الجديدة تحتاج إلى مستوى أعلى من الأمان للحفاظ على بيانات المستخدم والحماية من الهجمات الإلكترونية.

علاوة على ذلك، فإن بعض أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند تطوير التطبيقات الآمنة هي:

  • الحماية من الهجمات الإلكترونية: يجب اتخاذ تدابير وسياسات أمنية للحماية من الهجمات الإلكترونية، ويجب إجراء اختبارات الاختراق وعمليات تدقيق الأمن بشكل دوري لضمان سلامة التطبيق.
  • التحقق الثنائي: يجب تمكين المصادقة الثنائية لزيادة مستوى الأمان، حيث يتم تأكيد هوية المستخدم بواسطة رمز التحقق الذي يتم إرساله إلى جهاز المستخدم.
  • حماية الجهاز: يجب حماية جهاز المستخدم بواسطة برامج الحماية من الفيروسات وبرامج الأمان الأخرى، ويجب تحديث التطبيقات بانتظام لتصحيح الثغرات الأمنية.
  • التشفير: يجب استخدام التشفير لحماية البيانات الحساسة والمعلومات المهمة، ويجب استخدام تقنيات التشفير المتقدمة لتأمين البيانات وتجنب القرصنة.

6) إنترنت الأشياء والسحابة 

هذا العام، يتزايد الطلب على إنترنت الأشياء والخدمات السحابية أيضًا من أجل تطوير التطبيقات السلس بين الأجهزة الذكية وتطبيقات الهاتف المحمول، ولكن لماذا تعتقد ذلك؟

هذا ببساطة لأن إنترنت الأشياء والسحابة توفران فوائد كبيرة، بما في ذلك انخفاض تكاليف التشغيل، وتحسين الكفاءة، وزيادة الاتصال بالمنصات الأخرى عبر واجهات برمجة التطبيقات. على سبيل المثال، يستخدم المصنعون تطبيقات إنترنت الأشياء المحمولة لمراقبة أداء المعدات أو مواقع العمل عن بُعد.

7) تجربة المستخدم وواجهة المستخدم 

تعد تجربة المستخدم وواجهة المستخدم اتجاهًا مهمًا لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول في عام 2023، حيث تساعد هذه التقنيات في جعل التطبيقات أكثر تفاعلية وسهولة في الاستخدام، مما يزيد من رضا المستخدم ويعزز الاستخدام المتكرر للتطبيق.

من خلال توفير تجربة مستخدم مريحة وممتعة، يمكن لتطبيقات الهاتف المحمول أن تحقق نجاحًا كبيرًا في السوق، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الإيرادات وتعزيز الشعبية والتعرض بين المستخدمين.

لذلك، من المتوقع أن تشهد تجربة المستخدم وتقنيات واجهة المستخدم تطورات مذهلة ونموًا كبيرًا لهذا العام والأعوام القادمة.

8) تطبيقات التجارة الإلكترونية

من كبار تجار التجزئة إلى المتاجر الصغيرة عبر الإنترنت، بدأ الجميع في الاعتماد على تطبيقات الأجهزة المحمولة خاصة بعد جائحة فيروس كورونا، لذلك أصبحت التجارة عبر الهاتف المحمول واحدة من أكثر اتجاهات تطوير التطبيقات شيوعًا في عام 2023.

يجب أن تعترف بأن التسوق عبر الهاتف المحمول أصبح أكثر بساطة وملاءمة. لذلك، مع وصول المزيد من الأشخاص إلى الأجهزة المحمولة، تستمر تجربة التسوق عبر الهاتف المحمول في الارتفاع. وبالتالي، من المستحسن أن تتكيف الشركات مع اتجاه التجارة عبر الهاتف المحمول. خلاف ذلك، سوف يفقدون العديد من العملاء.

9) البحث الصوتي

اكتسب البحث الصوتي شعبية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، وذلك بفضل تطوير المساعدين الرقميين مثل سيري و أليكسا و ومساعد جوجل. لذلك مع بدء وصول المزيد من الأشخاص إلى هذه التقنيات، يجب على المطورين والشركات إعادة التفكير في طريقة تفاعلهم مع محركات البحث.

أيضًا، نظرًا لأن البحث الصوتي ليس مصممًا للتجارة الإلكترونية فقط، فأنت بحاجة إلى التأكد من إمكانية اكتشاف تطبيقك وموقعك الإلكتروني من خلال استعلامات البحث الصوتي.

هذا يعني أن تحسين تطبيقك للبحث الصوتي من خلال النظر في طرق مثل استخدام ترميز المخطط أو البيانات المنظمة هذا العام يمثل أولوية لعملك وليس شيئًا يجب الاستخفاف به.

10) روبوتات المحادثة 

تعتبر روبوتات المحادثة أو ما يُعرف بـ “الشات بوت” أو “بوتات الدردشة” واحدة من الاتجاهات المتنامية لتطوير تطبيقات الجوال في الفترة المقبلة، وذلك لعدة أسباب.

  • أولاً: تعد روبوتات المحادثة أداة فعالة لتوفير تجربة مستخدم فريدة، حيث يمكنها تقديم إجابات فورية ودقيقة على مختلف الاستفسارات والاحتياجات المختلفة للمستخدمين، سواء كانت طلبات لخدمات أو معلومات أو غير ذلك. يساعد هذا في تعزيز رضا المستخدم وزيادة الولاء للتطبيق.
  • ثانيًا: تساعد روبوتات الدردشة على تحسين عمليات التسويق والمبيعات، حيث يمكن استخدامها لإجراء دراسات الرأي والتحقق من رضا المستخدمين عن المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى تقديم عروض ترويجية وإعلانية للمستخدمين والتواصل معهم بطريقة أكثر فاعلية وتفاعلية. 
  • ثالثًا: تخفف روبوتات الدردشة العبء على فريق الدعم الفني والعملاء، الأمر الذي قد يكون مكلفًا للغاية ويستغرق الكثير من الوقت والجهد. على سبيل المثال، بدلاً من قيام فريق الدعم الفني بأداء مهام رتيبة ومتكررة، يمكن لروبوت الدردشة القيام بالمهمة بسرعة وكفاءة، مما يساعد على تحسين تجربة المستخدم ويوفر الوقت والجهد للفريق الفني.

أخيراً..

في الختام يمكننا القول إن مستقبل تطبيقات الهاتف المحمول سيكون ممتعًا ومليئًا بالتحديات والفرص. إلا أن النجاح في هذا المجال يتطلب التوافق بين الابتكار التكنولوجي واحتياجات المستخدم، بالإضافة إلى القدرة على التكيف مع التغيرات المستمرة في سوق الهواتف الذكية والتكنولوجيا الحديثة.

لذلك، يجب على المطورين بذل قصارى جهدهم لتوظيف التقنيات الحديثة والابتكارات المتاحة، وتطوير تطبيقات مبتكرة وفعالة، من أجل تلبية احتياجات وتوقعات المستخدمين وتحسين تجربتهم.

بهذه الطريقة، يمكن لصناعة تطبيقات الأجهزة الجوالة تحقيق المزيد من النجاح والنمو في المستقبل وتعزيز دورها كمحرك للتطور التكنولوجي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

اعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


→
Just Cause 4: على ما يبدو فإن اللعبة سوف يكون بها مشتريات داخلية

نظام الدفع داخل الألعاب قد يكون شئ يسامح به...

→
شخصية Nathan Drake ليست مضادة للرصاص كما اعتقد الجميع

شخصية Nathan Drake ليست مضادة للرصاص كما اعتقد الجميع...

→
استوديو Guerrilla يوظف العديد مطوري Rainbow Six للعمل على “لعبة سرية”

بعد لعبته التي نجحت للغاية Horizon Zero Dawn ,...

→
بفضل Fortnite شركة Epic تقلل حصتها من أرباح محرك Unreal Engine

بفضل Fortnite شركة Epic تقلل حصتها من أرباح محرك...

→
الإعلان عن متطلبات التشغيل الرسمية للعبة الأكشن Anthem

قد يكون هناك الكثير من الشك حول إطلاق لعبة...

→
إطلاق عرض الحلقة الثالثة للعبة Life Is Strange 2 قبيل اطلاقها بشهر

تحت خطة دعم لعبة Life Is Strange 2 أطلق...

→
العرض الجديد للعبة The Division 2 يستعرض مناطق ال Dark Zone

المزيد من العروض والاستعراضات للعبة The Division 2 واليوم...

→
لعبة Cyberpunk 2077 سوف تكون رائعة على جهازي بلايستيشن 4 و اكسبوكس ون

من كلام Marcin Iwiński لعبة Cyberpunk 2077 تبدو رائعة...

→
إطلاق ثلاثة صواريخ نووية أدى إلى إيقاف سيرفر Fallout 76

بالرغم من جميع مشاكل Fallout 76 حتى الآن إلا...

→
يبدو أن نظام إعادة الإحياء لن يجعل تجربة Shadow Die twice أسهل

يبدو أن نظام إعادة الإحياء لن يجعل تجربة Shadow...